Home / Middle East / Miscellaneous منوعات / اكتشاف اثري مهم بالقرب من “تخت جمشيد” في إيران

اكتشاف اثري مهم بالقرب من “تخت جمشيد” في إيران

وكالة “ارنا” الإيرانية تعلن عن نجاح وفد إيراني – إيطالي مشترك في إثبات أن مؤسس الحكم الأخميني “كوروش”، أمر ببناء بوابة “برديس بارسيه” وتم تدشين هذه البوابة في عهد ابنه كمبوجيه.

  • اكتشاف اثري مهم بالقرب من “تخت جمشيد” في إيران (ارنا)

بعد 10 سنوات وفي الفصل الأخير من الحفريات الأثرية، نجح الوفد الإيراني الإيطالي المشترك في إثبات أن كوروش، مؤسس الحكم الأخميني، أمر ببناء بوابة “برديس بارسيه” وتم تدشين هذه البوابة الرائعة في عهد ابنه كمبوجيه.

وقالت وكالة “ارنا” إن وفداً أثرياً إيرانياً إيطالياً مشتركاً برئاسة بيير فرانشيسكو كاليري من جامعة بولونيا وعلي رضا أسكاري جارودي من جامعة شيراز، وخلال 10 مواسم من التنقيب من 2010 الى 2020، اكتشف مجموعة كبيرة من الوثائق الأثرية الموجودة في منطقة تخت جمشيد الاثرية الواقعة في محافظة فارس جنوب غرب إيران.

وتقع البوابة المكتشفة في منطقة “تل آجر” على بعد 3 كيلومترات شمال غرب تخت جمشيد.

وأضافت الوكالة أنه “كان للمبنى ممر في الوسط، وهو عبارة عن غرفة مستطيلة في داخلها 4 كراسي للجلوس. ويربط الممر المركزي جانبي الحرم الأخميني”.

ويعد موقع “تخت جمشيد” أو “برسبوليس” التاريخي أحد أهم المناطق الأثرية والسياحية في إيران، والأطلال المتبقية من مدينة تخت جمشيد وزخارفها ونقوشها الحجرية، مظاهر أضفت عليها شهرة عالمية فأصبحت إحدى آثار الحضارة الإنسانية.

ومن القصور والأبنية المعروفة فيها: بوابة الأُمم، وقصر آبادانا، وقصر داريوش أو تجر، والقصر ذو المائة أعمدة، وقصر أو بوابة غير كاملة، وخزانة تخت جمشيد، وقاعة الشورى، والبئر الصخري، ومقبرة أردشير الثاني والثالث، وقصر هديش، والقصر الداخلي الذي هو الآن تحول الى متحف تخت جمشيد.

Check Also

كيف يمكنك نقل محادثاتك من واتساب إلى تيليغرام؟

بعد قيام تطبيق “واتساب” بطرح تحديث أثار جدلاً كبيراً بين المستخدمين، قام كثيرون باعتماد تطبيقات ...