Home / Middle East / أخبار أسلامية / تدريس مادة “عربية القرآن” لأول مرة في الجامعات الأسترالية

تدريس مادة “عربية القرآن” لأول مرة في الجامعات الأسترالية

إکنا: كشف موقع “SBS” العربي المختص بالشأن الأسترالي، أنه وللمرة الأولى تم اعتماد مادة “عربية القرآن” لتدرس في الجامعات الأسترالية.

وترجع فكرة المادة للدكتور علي يونس الدهش، أستاذ اللغة والترجمة في جامعة “سيدني”، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، قسم اللغة والثقافة العربية.

وفي تصريحاته مع الموقع، أوضح الدهش، أنه ضمّم منهاجًا دراسياً جديداً لسد حاجة أكاديمية، أسماه Qur’anic Arabic”” وهي مادة جديدة بعنوان “عربية القرآن”.

وأشار إلى أنّه لم يتم تخصيص مادة أكاديمية في التاريخ الأسترالي، لدراسة اللغة العربية الكلاسيكية القديمة، كاللغة العربية المستخدمة في القرآن وفي الشعر الجاهلي والمعلقات، موضحاً اختلاف العربية القديمة عن الفصحى المعاصرة المستخدمة في الصحافة والاعلام والكتب المنشورة كالتي تدرس في المدارس العربية.

وأبيّن أنّ طلاب اللغة العربية في جامعة سيدني مقبلين على تعلم هذه المادة سواءً كانوا من أصول عربية أو دارسين للغة العربية في مراحل متقدمة، مشيرًا إلى أن المادة لا تتطرق للأمور الدينية بأي شكل من الأشكال، حيث أنه صمم المنهج لمعالجة التراكيب اللغوية والقواعد، بمنأى عن البعد الديني.

واعتبر الدهش أنّ مادته من المواد الأصعب لدارسي اللغة العربية حيث ستتطلب الكثير من المهام من الطلاب، ومن ضمنها، تقديم العروض الشفهية عن معاني نصوص قرآنية، بالإضافة إلى واجباتٍ أسبوعية وغيرها من الالتزامات التي تساهم في النتيجة النهائية.

Check Also

القضاء الايراني يشيد بإصدار العراق مذكرة اعتقال ترامب

اعرب رئيس السلطة القضائية الايرانية سماحة السيد ابراهيم رئيسي عن تقديره للقضاء العراقي لاصداره مذكرة ...