Home / الأخبار و التحاليل* / الاحتلال التركي يحرم أهالي الحسكة من مياه الشرب
الاحتلال التركي يحرم أهالي الحسكة من مياه الشرب

الاحتلال التركي يحرم أهالي الحسكة من مياه الشرب

نفّذ أهالي الحسكة اعتصامًا أمام القصر في محافظة الحسكة إحتجاجا على قيام قوات الاحتلال التركي ومرتزقته بقطع مياه الشرب عنهم.

 مدير مؤسسة المياه في المحافظة أكد لموقع “العهد الإخباري” أن الخطوة التركية تكرّرت على نحوٍ دوري وسط صمت مريب من المجتمع الدولي.

أوقفوا حرب الماء

وبدا أهالي الحسكة ومحيطها غاضبون نتيجة لاستمرار قوات الاحتلال التركي ومرتزقته في قطع مياه الشرب عنهم، وهم وصفوا الإجراء التركي بالعدوان السافر عليهم في وطنهم والجريمة النكراء بحق الإنسانية.

المحتجون نفّذوا اعتصامًا أمام قصر المحافظة استنكروا فيه التواطؤ الدولي عليهم والتعامي العجيب عن مظلوميّتهم.

الاحتلال التركي يحرم أهالي الحسكة من مياه الشرب

شيخ عشيرة البوخطاب لـ”العهد”: أفعال الأتراك تتنافى مع الإنسانية

وفي تصريح لـ”العهد”، قال شيخ عشيرة البوخطاب الشيخ محمد حسناوي الجدوع إن العمل الاجرامي الذي قامت به قوات الاحتلال التركي ومرتزقتها تتنافى مع أبسط قيم الإنسانية والتحضّرـ ويُراد منها النيل من سوريا ومن مواقفها المشرّفة.

محاولات تركية يائسة

بدوره،  لفت أحد وجهاء قبيلة البقارة الشيخ أحمد العيسى في حديث لـ”العهد” من مكان الاعتصام الى أن تلك المحاولات اليائسة التي يقوم بها النظام التركي ومرتزقته تعكس الإفلاس والعجز عن مواجهة الجيش العربي السوري الذي طهر ويطهر تراب الوطن من رجس الارهاب وداعمية.

الاحتلال التركي يحرم أهالي الحسكة من مياه الشرب

الاحتلال التركي سرق المحاصيل الزراعية أيضًا

أحد المشاركين في الاعتصام من أهالي رأس العين أشار في حديث لـ”العهد” أيضًا الى أن تصرفات قوات الاحتلال التركي ومرتزقته لا تقتصر على قطع المياه، بل سبق لهؤلاء القيام بحرق المحاصيل الزراعية خلال الموسم الفائت بغية تجويع الشعب السوري ومحاربته في لقمة عيشه.
 
نقيب محامي الحسكة لـ”العهد”: إنه سلوك المرتزقة وقطّاع الطرق!

كذلك استغرب نقيب المحامين في الحسكة عبد العزيز أويش حالة الصمت الرهيب الذي يُخيّم على المجتمع الدولي إزاء حرمان نحو مليون نسمة من مياه الشرب.

وفي تصريح لـ”العهد”، أكد أويش أن هذا التصرف اللامسؤول لا تقوم به الدول التي تحترم حقوق الإنسان، بل إنه سلوك المرتزقة وقطّاع الطرق.

وعانى سكان الحسكة الأمرّيْن جراء كثرة الانقطاعات المتكررة لمياه الشرب التي دأبت قوات الاحتلال التركي ومرتزقته على القيام بها بين مدة وأخرى، عبر إيقاف ضخّ مياه الشرب من آبار علوك بريف رأس العين شمال مدينة الحسكة، والتي بلغت فيها أيام الانقطاع هذا نحو شهر، وهو الانقطاع الذي يحمل الرقم ١٧ منذ بدء الاحتلال التركي لمدينة رأس العين وبعض المناطق في الشريط الحدودي.

الاحتلال التركي يحرم أهالي الحسكة من مياه الشرب

صمت دولي

من ناحيته، أوضح مدير مؤسسة المياه في الحسكة المهندس محمود العكلة أن محطة علوك هي  المصدر الوحيد لضخ مياه الشرب إلى مدينة الحسكة  ومحيطها وتل تمر والقرى التابعة لها،  وهي تتألّف من 30 بئرًا، مع خزان تجميعي بسعة 12 ألف متر مكعب و10 مضخات أفقية، وتضخ المياه بخط قطر1200 مم وبطول 70 كم إلى الحسكة.

 وفي تصريح خاص بـ”العهد”، لفت العكلة إلى أنها المرة الـ17 التي تُقطع فيها المياه منذ الاحتلال التركي بتاريخ  9/10/2019، وقد أُعيد تشغيلها بعمل وضغط دولي وخصوصا من قبل الأصدقاء الروس”.

مدير مؤسسة مياه الحسكة أكد أنه وفي الأيام القليلة الماضية دخلت ورشة المياه وورشة الكهرباء، وأزيلت التعديات على الخط الكهربائي المغذي لعلوك من الدرباسية، وحاليا تعمل 10 آبار وستقوم الورشات التابعة  للمؤسسة لاحقًا بتشغيل آبار إضافية، لأن بقية الآبار بحاجة إلى صيانة.

الاحتلال التركي يحرم أهالي الحسكة من مياه الشرب

https://t.me/wilayahh

 

 

 

https://chat.whatsapp.com/F65qRYlNhDJEA3u38Qid0N

الاحتلال التركي يحرم أهالي الحسكة من مياه الشرب

Check Also

السفير الإيراني في لبنان: السّفن الإيرانية ستصل إلى لبنان

السفير الإيراني في لبنان: السّفن الإيرانية ستصل إلى لبنان ولن نسمح لأي جهة أن تمنع ...