Home / الأخبار و التحاليل* / بكين تدعو اميركا للعودة الفورية الى الاتفاق النووي بلا قيد او شرط

بكين تدعو اميركا للعودة الفورية الى الاتفاق النووي بلا قيد او شرط

دعا وزير خارجية الصين “وانغ يي” اميركا للعودة الفورية الى الاتفاق النووي مع ايران بلا قيد او شرط.

وقال “وانغ يي” في تصريحه خلال الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية ايران والدول الاعضاء في مجموعة “4+1” (روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا) انه يجب على اميركا العودة الى الاتفاق النووي في اقرب فرصة بلا قيد او شرط.

وافادت قناة “سي جي تي ان” ان وزير الخارجية الصيني اعتبر خفض ايران لالتزاماتها النووية بانه يعود الى خروج اميركا احادي الجانب من الاتفاق النووي وسياسة “الضغوط القصوى” التي تمارسها واشنطن ضدها واضاف: ان الاوضاع النووية الايرانية قد وصلت الى نقطة حساسة في ضوء نية جو بايدن اعادة بلاده الى الاتفاق النووي وقال: رغم ذلك فان الولايات المتحدة تعمل الان على زيادة ضغوطها على ايران.

واضاف: انه على الجانب الاميركي العودة للاتفاق النووي والغاء الحظر على ايران والمؤسسات والاطراف الاخرى وبناء عليه ينبغي على ايران ايضا العودة الى التزاماتها في اطار الاتفاق النووي.

وقال: ان الصين تقترح بان تجري اطراف الاتفاق النووي مشاورات حول هذا الموضوع في اسرع وقت لبدء مسيرة عودة اميركا للاتفاق.

ووفقا لهذا التقرير فقد قال وزير خارجية الصين بان الحاجة ماسة لبذل الجهود المشتركة للحفاظ المستديم على الاتفاق النووي والارتقاء بالاوضاع في مسار ما يتوقعه المجتمع الدولي.

واكد “وانغ يي” بان الخلافات المتعلقة بتنفيذ الاتفاق النووي يجب ان تحل بصورة عادلة وحيادية، محذرا من ان ربط قضايا الامن الاقليمي بالاتفاق النووي سيشكل سدا مصطنعا امام مسيرة احياء الاتفاق النووي.

واقترح وزير خارجية الصين ايجاد ارضية للحوار متعدد الاطراف خاصة في منطقة الخليج الفارسي لاطلاق مسيرة للحوار الشامل بهدف البت بصورة افضل في القضايا الامنية بالمنطقة.

 

 

https://t.me/wilayahh

 

 

 

https://chat.whatsapp.com/F65qRYlNhDJEA3u38Qid0N

Check Also

السفير الإيراني في لبنان: السّفن الإيرانية ستصل إلى لبنان

السفير الإيراني في لبنان: السّفن الإيرانية ستصل إلى لبنان ولن نسمح لأي جهة أن تمنع ...