Home / الأخبار و التحاليل* / ردود فعل عربية ودولية على عملية أغتيال العالم الايراني

ردود فعل عربية ودولية على عملية أغتيال العالم الايراني

قائد الثورة يؤكد على انزال العقاب بالضالعين في اغتيال الشهيد فخري زادة

اكد قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي الخامنئي على المسؤولين المعنيين ضرورة انزال العقاب بالفاعلين والآمرين باغتيال رئيس منظمة الابحاث والابداعات في وزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة الشهيد محسن فخري زادة، وكذلك متابعة جهوده العلمية والتقنية في جميع القطاعات التي كان منهمكا فيها.

 

صالحي: الشهيد فخري زادة ارسى البنية التحتية للدفاع النووي

اكد مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي بان رئيس منظمة الابحاث والابداعات بوزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة الايرانية الشهيد محسن فخري زادة ارسى البنية التحتية للدفاع النووي بافضل صورة ممكنة.

جنوب افريقيا تدين بشدة اغتيال الشهيد فخري زادة

أدانت وزيرة خارجية جنوب افريقيا ، ناليدي باندور ، بشدة جريمة اغتيال العالم النووي الايراني الشهيد الدكتور محسن فخري زادة.

وقالت وزيرة خارجية جنوب افريقيا في تصريح اليوم السبت: هذا ثاني مواطن إيراني بارز يُقتل بهذه الطريقة في العام 2020.
واكدت ناليدي باندور، إن القتل المتعمد للإيرانيين لا يؤدي إلى السلام، بل سيؤدي إلى تصعيد الاضطرابات في المنطقة، ويجب تقديم مرتكبي هذه الأعمال إلى العدالة.
وتابعت وزيرة خارجية جنوب افريقيا: على الرغم من استمرار الاستهداف غير العادل والتدخل الأجنبي في شؤون ايران الداخلية، فإننا نشيد بضبط النفس من جانب الحكومة الإيرانية.

جريمة اغتيال العالم الايراني الشهيد محسن فخري زاده لاقت ردود افعال منددة واسعة حيث دعا الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش إلى ضبط النفس وتفادي أي أعمال قد تؤدي لتصعيد التوتر في المنطقة، اشار مساعد المندوب الروسي في مجلس الامن الى أن الجريمة تمت بضوء أخضر من أميركا . هذا ونددت حركات المقاومة في المنطقة بالجريمة مؤكدين حق ايران في الرد.

ردود افعال واسعة وكبيرة في العالم بعد ساعات على اعلان استشهاد الخبير النووي الشهيد محسن فخري زاده .

الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش دعا إلى ضبط النفس وتفادي أي أعمال قد تؤدي لتصعيد التوتر في المنطقة.

مساعد الممثلية الروسية في الأمم المتحدة اكد ان إغتيال العالم الإيراني فخري زادة تم بضوء أخضر من أميركا معتبرا ان العملية هي اغتيال سياسي في خارج الحدود وهي تتناقض مع ما تدعيه واشنطن من انها دولة ديموقراطية.

النائبة الاميركية في مجلس النواب ايلهان عمر اعادت نشر تغريدة لمدير المخابرات الاميركية الاسبق جان برنان الذي انتقد بشده عملية اغتيال فخري زاده كما انتقدت عمر العملية معتبرا ان انتهاك القواعد الدولية ليست موضوعا حزبيا.

نائب أمين عام حزب الله في لبنان الشيخ نعيم قاسم عملية اغتيال العالم النووي الايراني محسن فخري زاده مؤكدا ان الجريمة جزء من الحرب الحقيقية غير العسكرية على إيران ومحور المقاومة وبلدان الحرة وفلسطين؟

حركة انصارالله في اليمن دانت العملية معتبرا ان جرائم اغتيال علماء كبار بحجم فخري زاده تندرج ضمن مساعي إفقاد الأمة من الخبرات العلمية التي يريدها الأعداء حكرا عليهم.

كما اعتبرت حركة انصار شباب ثورة الرابع عشر من فبراير البحرينية ان الاستكبار العالمي واميركا والاحتلال الاسرائيلي وراء العملية وبتمويل من النظام السعودي ومرتزقته.

في العراق اعتبر حزب الدعوة الاسلامي اعتبر الاعتداء الاثم يكشف عن الهلع والخوف الذي يسيطر على الجهات المخططة والمنفذة التي تخشى من العقول المبدعة اكثر من الأسلحة الفتاكة كما ادان الشيخ خالد الملا رئيس جماعت علماء اهل السنة جريمة الاغتيال معتبرا ان العملية تاتي بسبب خوف الاعداء من تاثير ايران و دورها في المنطقة .

اما في فلسطين فقد حركات المقاومة الاسلامية منها حركة حماس والجهاد الاسلامي وحركة المجاهدين جريمة الاغتيال معتبرين ان هذه العملية تاتي بالتزامن مع التهديدات الاميركية والصهيونية وهي محاولة يائسة للانتقام من ايران ووقوقفها الى جانب قضايا المستضعفين داعين في الوقت نفسه الى التكاتف و التظافر بين حلفاء محور المقاومة ضد اي حماقات.

وصف المدير السابق لوكالة الإستخبارات الأميركية جون برينان اغتيال العالم الايراني محسن فخري زادة عملا ارهابيا وانتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني الذي يشجع المزيد من الحكومات على تنفيذ هجمات مميتة ضد المسؤولين الأجانب.

واضاف برينان حسب قناة الميادين، إنّ اغتيال العالم الإيراني محسن فخري زادة “عمل إجرامي ومتهور للغاية”، محذرا أن هذا العمل قد يسبب بجولة انتقام وصراع إقليمي.

ودعا برينان طهران إلى مقاومة رغبتها في الرد، قائلا : سيكون من الحكمة أن يقاوم قادة إيران رغبتهم في الرد على اغتيال فخري زادة.

وحذر برينان من أن “اغتيال فخري زادة قد يتسبب بجولة انتقام وصراع إقليمي مميت”، مشيراً إلى أنه “سيكون من الحكمة أن يقاوم قادة إيران رغبتهم في الرد وانتظار عودة أميركا لقيادة المسرح العالمي”، وفق تعبيره.

وأضاف برينان في تغريدة “لا أدري ما إذا كانت حكومة أجنبية قد أذنت أو نفذت مقتل فخري زادة”.

وتابع: “هذا العمل الإرهابي انتهاك صارخ للقانون الدولي، ويشجع المزيد من الحكومات على تنفيذ هجمات مميتة ضد المسؤولين الأجانب”.

كشف الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال اجتماع الحكومة السبت عن آخر نشاطات العالم النووي محسن فخري زاده الذي أغتيل أمس في طهران، متوعدا بالرد في الزمان المناسب.

ادان حزب الله في بيان بشدة العملية الإرهابية الآثمة التي أدت إلى استشهاد العالم والأستاذ الجامعي المرموق محسن فخري زادة.

وجاء في بيان حزب الله:

يدين حزب الله بشدة العملية الإرهابية الأثمة التي أدت إلى استشهاد العالم والأستاذ الجامعي المرموق محسن فخري زادة، ويتقدم بأحر التعازي من عائلته الشريفة ومن قيادة وشعب الجمهورية الإسلامية في إيران، ويسأل الله تعالى له علو الدرجات ورفيع المقام إلى جانب من سبقه من الشهداء والعلماء، خاصةً أولئك الذين استشهدوا غدرا على يد عصبات القتل والإرهاب الصهيوني والدولي في سبيل منع الجمهورية الإسلامية من الحصول على موارد العزة والإقتدار والحفاظ على تقدمها العلمي وإستقلالها السياسي والفكري.

إننا إذ نقف بكل قوة إلى جانب الجمهورية الإسلامية الإيرانية وشعبها المجاهد والمضحي في مواجهة التهديدات والمؤامرات الخارجية، وفي مواجهة الحلف الجديد من الكيان الصهيوني وعدد من دول المنطقة، فإننا نعتقد أن الجمهورية الإسلامية قادرة بإذن الله على مواجهة هذه المخاطر جميعا وعلى كشف الجناة والمجرمين وقطع اليد التي تمتد إلى علمائها ومسؤوليها أياً كانت، وعلى إرهاب الدولة الذي يمثله الكيان الغاصب في فلسطين المحتلة وعلى من يوفر الحماية السياسية والمظلة الدولية لإرهابه.

قال الرئيس الأمريكي، المنتهية ولايته دونالد ترامب، انه سوف يترك البيت الأبيض اذا صوتت الهيئة الانتخابية لصالح الرئيس المنتخب جو بايدن و ان جميع الأصوات كانت بشكل قانوني .

و جاءت هذه التصريحات بعد ان تحدث ترامب في البيت الأبيض الى القوات الأمريكية خلال عيد الشكر.

وقال إنهم سيرتكبون “خطأ” وأنه “من الصعب للغاية” الاعتراف بالهزيمة في ظل الظروف الحالية هذا و قد رفض ترامب القول ما إذا كان سيحضر حفل تنصيب بايدن في 20 كانون الثاني ، ومن المقرر أن تجتمع الهيئة الانتخابية في 14 كانون الأول.

واستمر ترامب بالادعاء بوجود تزوير في انتخابات حيث قال “لا أحد يريد أن يرى التزوير الذي تمثله هذه الانتخابات انا أعرف شيئًا واحدًا ، جو بايدن لم يحصل على 80 مليون صوت.

وأشار ترامب : لا يمكن لبايدن دخول البيت الأبيض كرئيس إلا إذا تمكن من إثبات أن 80 مليون صوت، التي حصل عليها لم تكن بالتزوير أو بشكل غير قانوني”.

وقد توقعت وسائل الإعلام الأمريكية أن بايدن حصل علي 306 أصوات انتخابية ، متجاوزًا عتبة 270 صوتًا للفوز بالرئاسة الولايات المتحدة الامريكية.

قالت إيران في رسالة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ومجلس الأمن الدولي يوم الجمعة إنها ترى “مؤشرات خطيرة عن ضلوع “إسرائيل” في اغتيال العالم النووي الإيراني فخري زاده وانها تحتفظ بحق الدفاع عن نفسها.

وقال مندوب إيران في الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي في الرسالة “إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تحتفظ بحقوقها في اتخاذ كل الإجراءات الضرورية للدفاع عن شعبها وتأمين مصالحه، وتحذر من أي إجراءات أمريكية وإسرائيلية متهورة ضد بلادي خاصة خلال الفترة المتبقية للإدارة الأمريكية الحالية”.

وكان عالم الفيزياء النووية ورئيس منظمة البحث والتطوير بوزارة الدفاع الايرانية قد استشهد على يد عناصر إرهابية مسلحة هاجمت ظهر اليوم الجمعة سيارة كانت تقله. وأثناء الاشتباك بين فريقه الأمني والإرهابيين ، أصيب السيد محسن فخري زاده بجروح خطيرة ونقل إلى المستشفى. لتلقي العلاج لكن جهود الفريق الطبي لم تنجح في انقاذه.

أدانت الخارجية السورية جريمة اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده الإرهابية قرب العاصمة طهران، حيث عبّر وزير الخارجية السوري فيصل المقداد عن شعوره بالسخط بعد هذا الحادث الإجرامي، مجددًا وقوف بلاده إلى جانب إيران شعبًا وحكومة في مواجهة المحاولات اليائسة للنيل من تقدمها ومقدراتها العلمية والوطنية.

وأكد المقداد خلال إستقباله سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى سوريا جواد ترك أبادي، أن مثل هذه الجرائم تؤثر على العالم أجمع، لأنها ليست مجرد عملية اغتيال وإنما عمل إرهابي يجب على المجتمع الدولي إدانته، وعلى الأمم المتحدة الاضطلاع بمسؤلياتها في محاربة الإرهاب والالتزام بقواعد القانون الدولي، وإلا فلن نحصد إلا مزيدًا من التوتر في المنطقة.

وعبّر المقداد عن ثقته بقدرة إيران على مواجهة مثل هذه الجرائم الإرهابية التي يقف وراءها الكيان الصهيوني ومن يدعمه في ممارسة القرصنة الدولية.

 

 

Check Also

السفير الإيراني في لبنان: السّفن الإيرانية ستصل إلى لبنان

السفير الإيراني في لبنان: السّفن الإيرانية ستصل إلى لبنان ولن نسمح لأي جهة أن تمنع ...