Home / *News and analysis / عبد اللهيان: ترامب اراد التخلص من ازماته فاغتال الشهيد سليماني

عبد اللهيان: ترامب اراد التخلص من ازماته فاغتال الشهيد سليماني

اكد المساعد الخاص لرئيس البرلمان الايراني للشؤون الدولية امير حسين عبد اللهيان ان  الهدف من تنفيذ اغتيال قائد فيلق القدس الفريق قسام سليماني هو هروب الرئيس الامريكي ورئيس الكيان الاسرائيلي من ازماتهم الداخلية والخارجية.

وقال عبد اللهيان في مقابلة خاصة مع قناة العالم عبر برنامج من طهران: “في جريمة اغتيال الشهيد الفريق قاسم سليماني اذا ماتم النظر اليها من الناحية الزمنية فان الامريكيون والصهيانة كانوا يسعوا لتحقيق عدة اهداف اما النقطة الاخرى ان السؤوال المطروح هل كان هذا القرار قرار ترامب ام كان قرارا سياسيا امريكيا ولماذا وقع هذا الحادث ؟ جزء من اجابة هذا السؤوال يعود الى الازمة السياسية التي تحيط بترامب في داخل امريكا من استجوابه وما قام به الجمهوريون به حتى الان لتظهر القضية بانها عادية ولايسمحوا بان تصل القضية الى المحكمة ومجلس الشيوخ الاميركي ويتم تعقيد الملف”.

وتابع: “في الحقيقة هناك تعقيدات في ملفات ترامب فهناك ازمة اعتبرت فضيحة سياسية كبيرة لترامب وفريقه اما في مجال السياسة الخارجية فترامب لدية مشكلات عديدة سواء على مستوى المنطقة او على مستوى الملف النووي الايراني السلمي اوالملفات الاخرى في المناطق الاخرى من ضمنها في فنزويلا في جميع هذه الاصعدة واجهت امريكا الفشل. ايضا الحليف الصديق لترامب، نتانياهو، ليس وضعه جيدا في “اسرائيل”. نحن نعلم انه قد جرت عمليتان انتخابيتان في الكنست ولم يستطع الصهاينة حتى الان من تشكيل دولة ائتلافية وبالتاكيد هذه ازمة داخلية حادة جدا في المجتمع الاسرائيلي”.

و اضاف: ” ان هناك ملاحظة اخرى وهي تتعلق بالجرائم التي ارتكبها نتانياهو من تلقي رشاوي حتى تم ادانته من قبل المدعي العام الذي اختاره هو. على هذا الاساس الوضع داخل الكيان الصهيوني وضع خاص جدا. والى جانب الصهاينة والاميركيون فان بعض الدول العربية الاقليمية وعلى وجه التحديد السعودية وكذلك نظام آل خليفة في البحرين وقسم من الحكومة في دولة الامارات كان لهم تصور خاطئ مبني على ان بناء على الحظر الاقتصادي على الجمهورية في ايران اذا ما قمنا باستهداف قاسم سليماني فان الجمهورية الاسلامية لن تكون قادرة على القيام باي رد فعل. نقطة اخرى انوه اليها وهي ان تقييم الكيان الامني في البيت الابيض وفي الغرفة الخاصة في الازمات التي تتابع الازمات في البيت الابيض خلال الـ3 سنوات الماضية جعل ترامب وبومبيو والبيت الابيض والسي اي ايه وبعض حلفاء امريكا في المنطقة والصهاينة سواء داخل الكيان الصهيوني او داخل اوروبا وامريكا يقولون للراي العام الايراني ان الاموال التي حصلت عليها الجمهورية الاسلامية من خطة العمل المشترك بدلا من ان تصرفها على رفاهية الشعب بل صرفتها على سياستها الاقليمية وطورت هذه السياسات”.

واستطرد امير حسين عبد اللهيان قائلا: “في نفس الوقت هم قبل اغتيال الشهيد الفريق قاسم سليماني عمليا اغتالوا شخصية فكانوا يقولون انه يدافع عن الارهابيين، لان الامريكان ينظرون الى حزب الله والجهاد الاسلامي وحماس بانهم ارهابيون في القائمة السوداء وبناء على هذا كان الامريكان يروا اذا ماقاموا باستهداف الشهيد سليماني سوف تكون اوضاع امريكا وحلفائها افضل وازمة استجواب نتانياهو والمشكلات التي واجهها نتانياهو ستوضع جانبا وان يتم تعزيز العلاقات الاسرائيلية الامريكية”.

Check Also

Head of IAEA in Tehran ahead of Vienna Talks

The director general of the International Atomic Energy Agency [IAEA] has arrived in Tehran for ...