Home / منوعات / هذه الفيتامينات ترفع طاقة الجهاز المناعي خلال الشتاء

هذه الفيتامينات ترفع طاقة الجهاز المناعي خلال الشتاء

هذه الفيتامينات ترفع طاقة الجهاز المناعي خلال الشتاء

الفيتامينات والمعادن تقوي الجهاز المناعي ونقصها يعود بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، لذلك عليك أن تعرف أهم الفيتامينات والمعادن لمناعتك والتي ستساعدك في الوقاية من أمراض البرد والشتاء.

الدراسات العلمية بيّنت أن الاشخاص الذين يعيشون ظروف الفقر وسوء التغذية هم أكثر عرضة للاصابة بالامراض المُعدية من غيرهم.

وتوجد بعض الادلة على ان نقص بعض العناصر الغذائية مثل الزنك والنحاس والسيلينيوم، والحديد وحمض الفوليك، وفيتامينات A، E، C، B6 قد تؤدي الى تغيرات في استجابة جهاز المناعة، وهناك 8 عناصر لتعزيز المناعة.

1- فيتامين A

فيتامين A أو الكاروتينات، أحد أقوى مضادات الأكسدة المهمة لتعزيز مناعة الجسم وتقويتها، وننصح باعتماد المصادر الطبيعية والصحية لأخذ هذا الفيتامين، وهي:
اللحوم بانواعها، الحليب ومنتجاته، الخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ، الخضراوات برتقالية اللون، مثل: الجزر والبطاطا الحلوة.

2- فيتامين C
من المعروف مدى أهمية فيتامين C كمضاد أكسدة ضروري لتقوية مناعة الجسم، واشتهر عنه كونه يساهم في تخفيف اعراض البرد وأمراض الشتاء. فهو يساهم في زيادة عدد الخلايا البيضاء، ونقصه يؤدي الى التعب والوهن، ومن أهم مصادر الحمضيات كالبرتقال والليمون، والكيوي، والفراولة والفلفل الرومي.

3- فيتامين D
وجد الباحثون أن الحصول على فيتامين D، من خلال تعرض المرضى المصابين بمرض السل لأشعة الشمس، كان له تأثير ايجابي على جهاز المناعة، وساهم في علاجهم والتخفيف من الاعراض. وفيتامين D هو ذو أهمية كبيرة للجسم ومناعته، ويساهم في الوقاية من العديد من الأمراض. وأهم مصادره تعريض الجلد لأشعة الشمس، تناول مصادره الغذائية كالفطر، البيض، الأسماك الزيتية كالسلمون، وفي حالات النقص الشديد ينصح بالتوجه لتناوله على شكل مكملات غذائية.

4- فيتامين B2 وفيتامين B6
توجد بعض الأدلة على أن فيتامين B2 يعزز المقاومة للعدوى البكتيرية ومصادره عديدة ومن السهل الحصول عليها في الحبوب الكاملة، المكسرات، اللحوم بأنواعها، البقوليات، الحليب ومنتجاته والخضراوات الورقية.

5- فيتامين E
وجدت عدة دراسات أن تناول الجرعات اليومية من فيتامين E، كانت تساهم في زيادة استجابة الجهاز المناعي، وذلك لكونه يقوم بتحفيز انتاج الخلايا القاتلة وخلايا B ومكافحة الميكروبات، وأهم مصادره زيت الزيتون والزيوت الطبيعية، الافوكادو، الخضار الورقية، الحبوب والبذور.

6- الزنك
يعتبر الزنك عنصرا أساسيا لتكوين وعمل الجهاز المناعي،. اذ يؤثر نقصه في قدرة خلايا T المناعية وغيرها من الخلايا المناعية، ولذا يجب ان يتناول الشخص ما يقارب 15-25 ملغم يوميا، ومصادره الحبوب الكاملة، المكسرات، اللحوم بأنواعها، البقوليات.

7- السيلينيوم
يعد السيلينيوم أحد العناصر المهمة لتقوية جهاز المناعة، ويحسب كمضاد أكسدة قوي، ومصادره في اللحوم والمأكولات البحرية، الأجبان، الحبوب الكاملة، صفار البيض.

8- أوميغا 3
وجدت العديد من الدراسات أن للاوميغا 3 دورا مهما في تعزيز المناعة، بحيث إنه يعزز عمل الخلايا البيضاء، ويساهم في زيادة نشاط الخلايا الأكولة، ومصادره في الأسماك الزيتية كالسالمون، بذور الكتان، زيت الزيتون والزيوت النباتية، المكسرات، الأفوكادو.

 

https://chat.whatsapp.com/Fava5Ifru8330dDMfhs0gn

 

t.me/wilayahh

 

Check Also

شخصيات اسلامية – عرفان الامام الخميني في كتاب بونو

يتخطى الباحث الفرنسي يحى كريستيان بونو، في كتابه «الإمام الخميني عارف مغمور من القرن العشرين»، ...