Home / عين على العدو / عين على العدو الصهيوني

عين على العدو الصهيوني

صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية تكشف عن انتقادات وجهت إلى الاستخبارات الإسرائيلية لأنها لم تشخص التحول الذي أحدثه محمد ضيف في موقف حماس.

  • “هآرتس”: آلة الحرب المتطورة لن تمنع أيام القلق والتداعيات النفسية العميقة

صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية تقول إن الصواريخ الفلسطينية لأول مرة حولت الاحتلال الى جبهة وفاجأت المستوطنيين، وتؤكد أن القبب الحديدية المتطورة لم تمنع أيام القلق والتداعيات النفسية العميقة.

وفيما يلي نص المقال المترجم:

لا ينبغي للمرء أن يتأثر بشكل مفرط بالخطاب الواثق والعدواني. الحقيقة هي أن الجميع تقريباً يريدون إنهاء الصراع في قطاع غزة. يبدو أن “حماس” استنفذت هذه الجولة بعد إطلاق النار الأول على غوش دان، إن لم يكن القصف الذي سبقه، على القدس. وتظهر صورة انتصاره في الملصق الضخم مع شخصيات من كبار مسؤوليها التي علقها المصلين عند مدخل المسجد الأقصى أمس الخميس. في منافسة داخلية مع السلطة الفلسطينية، أصبحت القدس الشرقية وجبل الهيكل في يديها بالفعل. استمرار المعركة ضد “إسرائيل” لن يؤدي إلا إلى زيادة خسائرها.

الجيش الإسرائيلي الذي يوضح لنا هذا الصباح والليلة أن “حماس” على وشك الانهيار، يريد بنفسه العودة الى البيت. وسوف يتضاءل الضرر الكبير الإضافي الذي سببته الغارات الجوية لـ”حماس” مع مرور الوقت، ولا رغبة لدى هيئة الأركان بعملية برية. كما يعلم وزراء الحكومة أن المشكلة الرئيسية التي تهدد البلاد الآن – وتجعل حماس سعيدة – هي الفوضى المستعرة في شوارع المدن المختلطة في إسرائيل. لقد أصبحت هذه مشكلة تتطلب معالجة أكثر إلحاحاً وحسماً من الصراع في غزة.

الرصاصة موجودة كالعادة تقريباً، لدى شخص واحد، هو رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو. كما في أزمة كورونا، في آذار/مارس من العام الماضي، لعبت أحداث الأسابيع الأخيرة لصالح نتنياهو في وقت مثالي (وعلى الأقل بعض عمليات التصعيد الأولى، في القدس، (تمت بتشجيعه النشط). عندما يكون ظهره للجدار، قبل أن يكون خصومه على وشك تشكيل حكومة ستُطرده من السلطة بعد أكثر من عشر سنوات، جاءه الإنقاذ المحتمل على شكل مواجهات في القدس وغزة، والآن في البلدات والمدن العربية في إسرائيل.

لكن نتنياهو في خطر كبير مما يحدث على الأرض، صليات الصواريخ في جميع أنحاء البلاد، والفوضى في الشوارع، والكراهية على وسائل التواصل الاجتماعي – الكل كشف ما في سريرته، وفي ولايته تحدث العملية الخطيرة لتفكك المجتمع والدولة. مع استمرار الأزمة، تزداد فرص حدوث تعقيد أكبر، وسيزداد أكثر مع ازدياد عدد الضحايا ومع زيادة تراجع الدعم الشعبي له.

يتم تحديد هدف الجيش الإسرائيلي في العملية بلغة متواضعة نسبياً: إلحاق أكبر قدر ممكن من الضرر بحماس، من أجل إيصال قيادتها إلى الاستنتاج بأن قرار التصعيد كان خاطئاً. كالعادة، النية هي ترميم شيء من تراجع الردع الإسرائيلي وإعادة الاستقرار للمنطقة. المفاوضات بشأن التهدئة قد بدأت، وكالعادة يمكن أن تتعرقل بسبب ما يحدث في القتال حالياً والانزلاق الى تصعيد أكثر خطورة.

تقريباً الجميع في الجبهة

كان يفترض بالجيش الإسرائيلي أن يفتتح “شهر الحرب” هذا الأسبوع، فترة طويلة من التدريبات وفق سيناريو القتال المتزامن في ساحتين، لبنان وغزة. أمس جمدت المناورة كلياً وألغيت أوامر الاستدعاء التي تدعوا جنود الاحتياط الذين كانوا من المفترض المشاركة بها. بدلاً منهم تم استدعاء 7000 جندي احتياطي حقيقي، وهذه ليست المرة الأولى التي يحدث فيها هذا. هذا بالضبط ما حدث في منتصف مناورة أركانية 2000، والذي أوقفها اندلاع الانتفاضة الثانية وأعمال الشغب التي اجتاحت الجمهور العربي في إسرائيل في تشرين الأول/أكتوبر. هذه المرة أيضاً، يبدو أن الواقع يستحوذ على خيال مخططي المناورات.

كما تركت عمليات “حماس” اللاحقة انطباعاً عميقاً في القدس والمناطق وداخل الخط الأخضر، من المشكوك فيه أن قيادة حماس في غزة توقعت مثل هذا الدعم الكبير والكاسح خلال عملياتها. حقيقة أن حماس أطلقت النار في البداية جعلت من الصعب على الجيش الإسرائيلي أن يفاجئها، ففي الماضي سجلت “إسرائيل” أحياناً إنجازات عملياتية مهمة في بداية الحرب: اغتيال رئيس أركان حماس أحمد الجعبري، هذه المرة، جاءت حماس أكثر استعداداً واتخذ معظم مسؤوليها الكبار إجراءات احترازية وفقاً لذلك.

الأداة الرئيسية التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي، هي سلاح الجو ، الذي يعتمد على تقدم كبير في مجال الاستخبارات وجمع الأهداف. في السنوات الأخيرة، تم بناء آلة حرب مدمرة هناك، بالتعاون مع أمان. على الأقل في الوقت الحالي، ينجح الجيش الإسرائيلي في منع القتل الجماعي للمدنيين غير المتورطين.

يسبق هدم المباني الشاهقة عملية طويلة ومعقدة لإجلاء المدنيين، والتي تستغرق أحياناً ما يصل إلى ثلاث ساعات. لكن هذه الآلة المتطورة تعرف فعل شيء واحد (التدمير) – لكنها لا تجلب حسماً سريعاً، حتى لو كان قادة الجيش يميلون أحياناً إلى الانسحار من الشعارات الجذابة التي يخترعونها لأفكارهم الجديدة.

لقد تفاجأ الجمهور الإسرائيلي من إطلاق النار المكثف على وسط البلاد – حوالي 250 صاروخاً حتى الليلة الماضية. الأداء الفعال لبطاريات القبة الحديدية ، التي تسجل حوالي 90% من عمليات الاعتراض الناجحة، حالت حتى الآن دون حدوث خسائر أكبر في الجبهة الداخلية. القبة الحديدية تمنع القتل الجماعي لكنها لا تمنع أيام القلق والتداعيات النفسية العميقة. لأول مرة، أصبحت الدولة بأكملها تقريباً جبهة لإطلاق الصواريخ – وحركة حماس، تدرك جيداً على ما يبدو الحالة النفسية الإسرائيلية، حرصت على إطلاق صاروخ يوم أمس الأول مرة إلى مدى 250 كيلومتراً نحو منطقة العربة من أجل زيادة حدة رسالتها.

كما في العمليات السابقة، سرعان ما يتطور الإحباط في قيادة الجيش الإسرائيلي. من وجهة نظر الضباط، كان هناك العديد من النجاحات العملياتية، لكن وسائل الإعلام تركز طوال اليوم على مشاهد الدمار في عسقلان وسديروت وريشون لتسيون. اتجهت وسائل الإعلام إلى تسليط الضوء على سيناريوهات الرعب والتخويف، ومع ذلك، في بعض الأحيان تم تجاوز الحدود، كما في قرار البث المباشر أمس لجنازة جندي إسرائيلي قُتل على حدود غزة. على هذا النحو من المستحيل شن مواجهة عسكرية ضد منظمة إرهابية.

من المرجح أن يتلقى رئيس الأركان أفيف كوخافي، الذي كان يمينياً مؤخراً، انتقادات من الدجالين وعازفي الأبواق، الذين ربما لن يكتفوا حتى يتم تدمير غزة بالكامل. وهنا أيضاً تتعرض الاستخبارات لانتقادات لأنها لم تشخص التحول الذي أحدثه محمد ضيف في موقف حماس، بعد سنوات من القول أن وجهة زعيم التنظيم في قطاع غزة يحيى السنوار للتهدئة وإعادة تأهيل البنى التحتية. في بعض الأحيان يبدو من الأسهل جمع معلومات استخبارية دقيقة حول موقع قاذفة الصواريخ تحت المبنى السكني الفلاني، بدلاً من تحليل توجه قيادة حماس. وأيضاً هذا ليس سابقة، فطوال عملية الجرف الصلب اخطأت أمان أكثر من عشر مرات عندما توقعت أن حماس ستوافق على مقترحات وقف إطلاق النار المصرية.

في أمر آخر، كانت المخابرات العسكرية على حق. منذ حوالي خمس سنوات، أصر قسم أبحاث القوات المسلحة على الحفاظ على تحذير استراتيجي من احتمال اندلاع تصعيد كبير في الساحة الفلسطينية، حيث من المستحيل دفن المشكلة الفلسطينية وتجاهل الأزمة الحادة لدى الجمهور العربي في “إسرائيل”. كلاهما موجود لتبقى.

Check Also

رئيس وزراء الاحتلال يائس من إدارة بايدن: الإيرانيون أيضًا طوّقونا بالصواريخ

قال رئيس الحكومة الصهيونية نفتالي بينيت على خلفية استئناف المفاوضات النووية بين ايران والقوى العظمى: ...