Home / القرآن الكريم / كتاب رواية حفص بين يديك ( المنقحه والجاهزة)

كتاب رواية حفص بين يديك ( المنقحه والجاهزة)

كتاب رواية حفص بين يديك ( المنقحه والجاهزة)
كتاب

رواية حفص
بين يديك
خادم القرآن : منتظر الاسدي
الاهـــــداء
لى شهداء الاسلام
الى من دفنوا في دار الغربة بعيدا عن الاوطان الى من قضى نحبهم وما بدّلوا تبديلا.
من هابيل المقتول ظلما فأصبح اول شهيد، وحتى يومنا هذا
لاسيما الشهداء الذين قارعوا الظلم وساروا على درب سيد الشهداء، فحملوا السلاح بيدِ، وفي الاخرى اللواء
اهدي هذا الجهد المتواضع راجيا منه تعالى شأنه القبول، ومن اخواني في الله الدعاء

خادم القرآن : منتظرالأسدي
قم المقدسة

 
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 

المقدمة:

الحمد لله الذي جعل القرآن أمناً لمن تمسّك به، وبرهاناً لمن تكلم به، ونوراً لمن استضاء به، وشفاءً لمن استشفى به
وصلى الله على محمد الامين على وحيه، المتعبّد بتلاوة كتابه وعلى اله المعصومين والحافظين لكتاب الله وحدوده.
في وقت قد انشغل كثير من طلبة العلوم القرانية ـ وبالخصوص علم التجويد ـ الى التطلع والبحث والتلقّى لأحكام التجويد كي يرتقوا الى بلوغ نهاية الاتقان في لفظ القرآن الكريم كما جاء به النبي الاكرم صلى الله عليه واله.
ونظراً لأن معظم الدارسين لهذه العلوم يتعسّر عليهم الإحاطة بكل الكتب التي تتحدث عن رواية حفص بن سليمان الاسدي لكثرتها وتعدد مؤلفيها.
وفي ذات الوقت هم بأمس الحاجة الى معرفة هذه الرواية كونهم يدرسون التجويد على رواية حفص عن قراءة عاصم و قد لا يعلمون شيئاً عن حفص وعن روايته.
 ومما دفعني للكتابة في هذا الموضوع هو كون الموضوع من المواضيع الهامة في علم التجويد آملا أن ينال اعجاب المهتمين بهذا العلم ويحوز على رضا المولى عز وجل.
وهذا الكتاب (رواية حفص بين يديك) سينقذ الطالب مما يعانيه ويساعده على التعرف على هذه الرواية ـ‌ وبشكل سلس وسريع ومختصرـ كون هذا الكتاب يمثل خلاصة مفيدة لما جاء في الكتب التي ذكرناها.
وسيكون التركيز في هذا الكتاب على رواية حفص وتسليط الضوء على المواضيع التالية:
الاسباب التي جعلت المسلمين يعتمدون على هذه الرواية، من هو حفص؟ من هو عاصم؟، من هو ابي عبد الرحمن؟، من هو علي بن ابي طالب ×.

وسيعمد هذا الكتاب إلى رفع بعض الاوهام والإشتباهات بالتوضيحات العلمية والاستدلالية.كما
سيبين معنى الرسم العثماني وأسباب تسميته، ويكشف الغطاء عن معنى (العرضة الاخيرة)، ويقوم بشرح مبسّط ومختصر للقراءة والرواية والطريق.
ومن ثم يختم هذا الكتاب بجدول يوضّح فيه اُصول رواية حفص عن قراءة عاصم من طريق الشاطبية.
مما سبق يمكن استنتاج ان اقتناء طالب علم التجويد لهذا الكتاب يمَكّنه من الوصول الى أغلب المعلومات التي جاءت بها الكتب المتعددة فيما يخص رواية حفص، وقد يصعب الحصول على كل ما يختص بعلوم القران بشكل عام، وبعلم التجويد بشكل خاص، ولكن بالتأكيد كتاب (رواية حفص بين يديك) وسيلةً سهلةً وسريعة لتحقيق اُمنية الطالب القرآني في الحصول على ذلك.
وقد اعتمدنا في اعداد هذا الكتاب على معلومات تلقّيناها في دورة الاستاذ سالم جاري (القراءات السبعة)، ودورة (التجويد الاستدلالي) للاستاذ حيدر كسمائي، والاستفادة من توجيهاتهم بالخصوص الاستاذ حيدر كسمائي الذي أكنُّ له كل الشكر والتقدير لما بذله من جهد حثيث ومتابعة مستمرة لاستكمال هذا الكتاب، إضافة الى المطالعات المكثّفة للمصادر المعتبرة فيما يتعلق بهذا الموضوع.

 
 
شكر وتقدير

وكذلك اتوجه بالشكر الجزيل لدار السيدة رقية ÷ للقرآن الكريم في قم المقدسة ولكل العاملين المخلصين(خدّام القرآن)وعلى رأسهم سماحة الشيخ الفاضل عبد الجليل المكراني حفظهم الله جميعاً، لما قدموا من دَور فاعل ورئيس في إنجاح المشاريع القرآنية ومنها هذا الكتاب. كما اتقدم بالشكر الجزيل للسيد شاكر نظام على توجيهاته القيّمة ونسأل الله سبحانه وتعالى ان يتقبل منا هذا القليل بأحسن قبول ويعفو عنا الكثير إنه أرحم الراحمين.

خادم القرآن : منتظر الأسدي

Check Also

آيات الأحكام للعلامة السيد الأسترآبادي 06

تنبيه : الظاهر أنّه لا يشترط في المسح عدم تحقّق أقلّ الغسل معه أي جريان ...