Home / منوعات / روسيا: فعالية لقاح “سبوتنيك-في” ضد كورونا تبلغ 92%

روسيا: فعالية لقاح “سبوتنيك-في” ضد كورونا تبلغ 92%

ترفض روسيا حتى الآن كشف معلومات علمية عن اللقاح الذي تباهى به الرئيس فلاديمير بوتين، فيما أكد مطورو “سبوتنيك-في” أن الدراسة ستنشر قريباً “في إحدى المجلات الطبية الرئيسية في العالم وسيقيِّمها علماء”.

  • يحتوي اللقاح على الفيروس الرائج المسؤول عن نزلات البرد، يضاف إليه جزء من الفيروس المسبب لكوفيد-19
    يحتوي “سبوتنيك-في” على الفيروس الرائج المسؤول عن نزلات البرد ويضاف إليه جزء من الفيروس المسبب لكوفيد-19

بعد إعلان شركتي “فايزر” الأميركية و”بايونتيك” الألمانية التوصل إلى لقاح فعال بنسبة 90% ضد فيروس كورونا، أعلنت روسيا، اليوم الأربعاء، عن فعالية لقاحها “سبوتنيك-في” ضد الوباء بنسبة 92%.

وكانت موسكو تحدثت عن فعالية اللقاح في آب/أغسطس، قبل القيام بالتجارب السريرية للتأكد من ذلك، ما أثار شكوكاً في الأوساط العلمية العالمية.

وأعلن الصندوق السيادي الروسي ومعهد “غماليا” للأبحاث بياناً أكدا فيه فعالية لقاح “سبوتنيك-في”، الذي بات حالياً في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، ويشارك فيه 40 ألف متطوع.

ويأتي الإعلان بعد أن كشفت كل من شركة “فايزر” الأميركية وشركة “بايونتيك” الألمانية أخيراً التوصل إلى لقاح فعال بنسبة 90%.

وجاء في البيان “بعد تحليل 20 حالة مؤكدة بكوفيد-19 موزعة بين الأشخاص الذين تلقوا اللقاح… تبين أن نسبة الفعالية بلغت 92% للقاح سبوتنيك-في بعد الجرعة الثانية”.

وفي حين رفضت روسيا حتى الآن كشف معلومات علمية عن اللقاح الذي تباهى به الرئيس فلاديمير بوتين، أكد مطورو “سبوتنيك-في” الأربعاء، أن الدراسة ستنشر قريباً “في إحدى المجلات الطبية الرئيسية في العالم وسيقيِّمها علماء”.

وأكد الصندوق السيادي الروسي أنه سيقدم كل المعطيات اللازمة للمؤسسات المعنية في الدول الراغبة في شراء لقاح “سبوتنيك-في”.

ويحتوي اللقاح على الفيروس الرائج المسؤول عن نزلات البرد، يضاف إليه جزء من الفيروس المسبب لكوفيد-19.

وتحتدم المنافسة بين مؤسسات مختلفة من الدول المتقدمة لتطوير لقاح ضد كوفيد-19 الذي تفشى في كل دول العالم منذ مطلع العام.

وكانت روسيا قد أعلنت في آب/أغسطس، قبل إجراء التجارب السريرية، فعالية “سبوتنيك-في” ما أثار شكوكاً في الأوساط العلمية العالمية.

ولا تزال تطرح عدة أسئلة حول هذا اللقاح ومدة وقايته من الفيروس والتحديات اللوجستية الناجمة عنه.

وبعد إعلان شركتي “فايزر” و”بيونتيك” نجاح لقاحهما ضد فيروس كورونا بعد تحليل النتائج الأولية للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية1ن أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن لقاح “كوفيد 19” بإمكانه تغيير مسار وباء كورونا بحلول آذار/مارس المقبل.

بدوره، قال أستاذ الطب في جامعة “أوكسفورد” والعضو في اللجنة العلمية التي ترفع التوصيات إلى الحكومة البريطانية خلال الأزمة الصحية جون بيل، “لن أفاجأ إذا بدأت السنة الجديدة مع توافر لقاحين أو ثلاثة قابلة للتوزيع”.

وأضاف أمام لجنة برلمانية “إنني في غاية التفاؤل لناحية توزيع لقاحات كافية في الفصل الأول من العام المقبل لتبدأ الأمور تبدو طبيعة أكثر بحلول الربيع مما هي عليه الآن”، معتبراً أن “فرص حصول هذا السيناريو تتراوح بين 70 و80%”.

https://chat.whatsapp.com/Fava5Ifru8330dDMfhs0gn

 

t.me/wilayahh

Check Also

شخصيات اسلامية – عرفان الامام الخميني في كتاب بونو

يتخطى الباحث الفرنسي يحى كريستيان بونو، في كتابه «الإمام الخميني عارف مغمور من القرن العشرين»، ...