Home / *مقالات متنوعة / تحركات مقلقة للقوات الأمريكية على الحدود العراقية السورية

تحركات مقلقة للقوات الأمريكية على الحدود العراقية السورية

الوقت- أفاد مصدر أمني عراقي، بإصابة أحد المرشحين في الانتخابات النيابية المبكرة في محافظة كربلاء، واضاف المصدر ان “عمار الربيعي اصيب برصاصة في احد احياء كربلاء ونقل على الفور الى المستشفى”.

تحركات مقلقة للقوات الأمريكية على الحدود العراقية السورية

حذر أبو بدر الشمري، أحد قادة الحشد الشعبي في محافظة نينوى، من تحركات القوات الأمريكية وتزايدها على الحدود العراقية السورية، واصفا ذلك بالمقلق. وأضاف: “تحركات الجيش الأمريكي تزايدت في الآونة الأخيرة وهم يقومون بدوريات على الحدود المشتركة ويدخلون الأراضي العراقية دون تنسيق مع القوات العراقية. وقال الشمري إن “القوات الأمريكية تقوم بمسح مناطق بين سوريا والعراق، وكذلك بين إقليم كردستان وأراضي نينوى، وهذا مقلق للغاية في نظرنا. وكانت مصادر أمنية عراقية أفادت في وقت سابق بتحرك القوات الأمريكية في مناطق وقرى حول إقليم كردستان العراق من الحدود العراقية السورية في الأيام الأخيرة.

توغل القوات التركية 200 كم في الأراضي العراقية

قال “ریبین سلام”، أحد قادة الحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي، إن بإمكان العراق رفع دعوى قضائية ضد تركيا لاجتياح الأراضي العراقية بصفته عضوًا في الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، لكن صمت الحكومة المركزية مخزي. وأضاف: “بحسب المادة 110 من الدستور العراقي، فإن الحكومة المركزية مسؤولة عن الحفاظ على سيادة العراق. وقال ریبين سلام ان “تركيا توغلت مساحة كبيرة داخل الاراضي العراقية وبلغ هذا التقدم والتسلل والهجمات 200 كيلومتر. على صعيد آخر، أعرب “محمد الحاج عمر”، أحد قادة الاتحاد الوطني لكردستان العراق، عن استيائه الشديد من وصول الهجمات والقنابل التركية إلى أجزاء من السليمانية. وأضاف: “من الخطر أن يصل القصف التركي إلى مناطق السليمانية وخاصة منطقة الشبزيار، وخاصة أن حزب العمال الكردستاني غير موجود في هذه المناطق. وقال محمد الحاج: “من الواضح تمامًا أن العمليات العسكرية التركية تتم بالتنسيق مع الحكومة المركزية وحکومة الإقليم”. ما سبب هذا الصمت في مواجهة تعدٍ خطير على السيادة العراقية؟ والهدف من الهجمات التركية هو السيطرة الكاملة على المنطقة الكردية العراقية.

70٪  من الحدود العراقية السورية آمنة

قال أيوب الربيعي، عضو لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان العراقي، إن الحدود العراقية السورية آمنة بنسبة 70 في المائة وسيتم حل المشاكل الأمنية قريبًا. وأضاف إن تأمين حدود العراق مع دول الجوار، بما في ذلك سوريا، هو جزء من أولويات الأمن القومي للعراق. وقال الربيعي: “رغم التحديات العديدة، تتم اتخاذ إجراءات لضمان أمن الحدود العراقية السورية، وقد تم تحقيق بعض الإنجازات. وأضاف: “سيتم استخدام تقنيات جديدة وسيتم استخدام كاميرات حرارية متعددة الأبعاد تغطي مساحات كبيرة وتعمل في جميع أنواع الظروف الجوية.

التأكيد على تعزيز منظومة الدفاع الجوي العراقية

وقال “عباس صروط”، عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي، إن “تطوير منظومة الدفاع الجوي عامل مهم في تعزيز الأمن القومي العراقي ومنع حدوث تجاوز قد يكون له عواقب وخيمة في ظل التحديات العديدة في الشرق الأوسط. وفي إشارة إلى سلسلة الاجتماعات التي عقدت لتعزيز نظام الدفاع الجوي في البلاد، قال: “سيتجه العراق إلى استراتيجية التنويع في نظام الدفاع الجوي ولن يرضى بدولة واحدة.

تنسيق أمني مشترك بين الحكومة العراقية والمنطقة لمواجهة التحركات التركية

ووصف روسيا بأنها أكثر سهولة ويسهل التعامل معها من الدول الأخرى ، مضيفا: “العراق ليس غريبا على الأسلحة الروسية ولديه خبرة سابقة، وموسكو مستعدة للتعاون مع العراق في السلاح. وقال “نحن متفائلون بأن هذا سيحدث في المستقبل القريب”، في إشارة إلى التمويل المخصص لهذا المجال.

 

Check Also

العودة الی احضان دمشق…اجباریة ام تأسفیة؟

شهدت الآونة الأخيرة تراكض عربي في سبيل إعادة العلاقات السياسية والدبلوماسية مع سوريا، في ظل ...