Home / عين على العدو / ماكرون يطالب بينيت بتوضيحات حول برنامج التجسس “بيغاسوس”

ماكرون يطالب بينيت بتوضيحات حول برنامج التجسس “بيغاسوس”

أفادت القناة 12 الاسرائيلية أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، بتوضيحات حول برنامج التجسس “بيغاسوس” الذي طورته مجموعة “إن.إس.أو” الإسرائيلية.

وبحسب القناة فقد جاء ذلك خلال اتصال هاتفي، أجراه ماكرون مع بينيت يوم الخميس الماضي، وأوضحت القناة أن المحادثة جرت بعد أن كشفت منظمة “فوربيدن ستوريز” غير الحكومية ومقرها باريس يوم الثلاثاء، عن تعرض “محتمل” لهواتف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وأعضاء في حكومته، إلى التجسس باستخدام برنامج “بيغاسوس”، كما أعلنت صحيفة لوموند الفرنسية بدورها عن استهداف هاتف ماكرون بعملية مراقبة “محتملة” لصالح المغرب.

وعبّر ماكرون في محادثته مع بينيت عن استيائه وطلب التأكد من أن “إسرائيل” تأخذ الموضوع على محمل الجد، بحسب القناة الإسرائيلية.

وأضافت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بعث برسالة إلى ماكرون مفادها أن الحادث وقع حتى قبل توليه منصبه، ووعد بينيت في محادثته مع ماكرون بأنه سيتم التحقيق في الحادث على أعلى المستويات ووعد باستخلاص النتائج المطلوبة قريبًا.

وأشارت القناة أيضا إلى أن الأميركيين أعربوا أيضا عن قلقهم أمام جهات في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، وأوضحوا أنه سيكون لذلك تداعيات على صفقات أسلحة مستقبلية.

ونقلت القناة عن مصدر أمني رفيع المستوى قوله “إن الأمر يتعلق بقضية جدية وخطيرة قد تلحق أضرارا بإسرائيل، ولذلك عملية التحقق تجري بمشاركة مباشر من رئيس الحكومة، وزير الخارجية ووزير الأمن”.

ونشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” ، أن الفرنسيين يريدون معرفة ما إذا كانت “إسرائيل” قد فتحت تحقيقا ضد مجموعة “إن.إس.أو” الإسرائيلية، وما إذا كانت “إسرائيل” تنوي تكثيف الرقابة على تصدير البرامج السيبرانية الهجومية.

وأضافت الصحيفة “بالإضافة إلى ذلك، فإن فرنسا مهتمة بمعرفة ما إذا كانت إسرائيل تعتزم اتخاذ إجراء ضد الشركة إذا تبين أنها تجاوزت تصريح التصدير”.

Check Also

الطيران الإسرائيلي يبدأ رحلات سياحية إلى مراكش المغربية

تبدأ شركتا الطيران الإسرائيليتان “العال” و”يسرإير”، اليوم الأحد، أولى الرحلات السياحية المباشرة إلى مدينة مراكش ...