الرئيسية / منوعات / الصحة والعافية / ” كورونا” مرض العصر
4

” كورونا” مرض العصر

درهم وقاية خير من قنطار علاج: لـ “كورونا” بيننا .. كيف نكشفه ونتوقّى منه؟
______________________
الـ” كورونا” مرض العصر، مالئ الدنيا وشاغل الناس وحديث الإعلام هذه الفترة، و مؤخراً دخل لبنان ضمن لائحة الدول المؤهلة لإنتشار هذا المرض فيها، لاسيّما أن وزير الصحة وائل أبو فاعور أعلن رسمياً وجود أول حالة فعلية ، وأن المريض المصاب به لبناني آت من “دولة خليجية”.

 دخل المرض أم لم يدخل، إنتشر ام لا، هي أمور ستخبئها الأيام القادمة، ولكن إستدراكاً للكارثة قبل وقوعها ما هي التدابير وسبل الوقاية من الـ “كورونا”؟
يظهر على المصاب بفايروس كورونا مجموعة من الأعرض أهمها:
– احتقان بالأنف والحلق.
– سعال، حمى.
– ضيق في التنفس (في بعض الحالات).
– إسهال (في بعض الحالات).
– قيء (في بعض الحالات).
أما في الحالات المتقدمة، فقد يصاب المريض بمضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة مثل «الفشل التنفسي».

وكما يقول المثل العربي الشهير “درهم وقاية خير من قنطار علاج”، فما هي سبل الوقاية ؟..
- المداومة على غسل اليدين جيداً بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى، خصوصاً بعد السعال أوالعطاس.
– استخدام المناديل عند السعال أو العطاس، ثم التخلص منها في سلة النفايات، ومن ثم غسل اليدين جيداً، وإذا لم تتوافر المناديل فاستخدم أعلى الذراع وليس اليدين.
– تجنب ملامسة العين والأنف والفم باليدين قدر المستطاع، لأنهما يمكن أن تنقلا الفايروس بعد ملامستهما للأسطح الملوثة به.
– ارتداء الكمامات في أماكن التجمعات والازدحام، خصوصاً أثناء الحج والعمرة.
– المحافظة على النظافة الشخصية مع الحرص على نظافة الأسطح والأرضيات.
– الحفاظ على العادات الصحية الأخرى مثل «التوازن الغذائي، والنشاط البدني، والحصول على قسط كافٍ من النوم»، ما يساعد على تقوية مناعة الجسم.
يُذكر أن عدد حالات الإصابة بـ«كورونا» في السعودية بلغ 175حالة حالة، تُوفي منهم 66 بحسب موقع وزارة الصحة.

منقــــــول(مركز سكن للارشاد الأسري-لبنان)

شاهد أيضاً

1381477895061

مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم ( عليه السلام )32

- في البحار عن النعماني ( 3 ) ، بإسناده عن أبي وائل ، قال ...